الأربعاء، 23 يناير 2013

تحليل البيوت


البيت الاول

الدلالات العامة:

-
الحياة و الحيوية و الصحة.
-
قوام و لون و بشرة و شكل الجسد.
-
تشير المراجع القديمة إلى تأثيره على الذكاء , كيفية عمل الدماغ و النطق.
-
يرمز البيت الأول عموماً إلى المحور العام للشخصية و كيفية التعبير عن الذات , و أيضاً إلى الشكل الخارجي.
-
تشير وضعية هذا البيت و وضعية دليله إلى مستوى القوة و الحيوية الشخصية لدى المولود
في المسائل:
يمثل السائل , و إذا كان السؤال يتعلق بشأنٍ عام يهم السائل و لكن لا يرتبط به شخصياً , فإن البيت الأول هنا يمثل الطرف الذي يتعاطف معه السائل.مثال : إذا كان السؤال يتعلق بالحرب فإن البيت الأول يمثل دولة السائل , بحكم أن السائل تعنيه عزة و سلامة بلده.

في التنجيم السياسي:
عموم الشعب و الحالة العامة للأمة , الدولة و سكانها بشكل كلي و أحوالها العامة من حيث الازدهار و الصحة سلباً أو إيجاباً.
في الدعاوى القضائية أو المنازعات:

-
الطرف الذي يبادر بتقديم الدعوى.

-
عند ابتداء الجلسة , يمثل الإدعاء.
في الأحداث:
يرمز عموماً لمن يقوم بالخطوة الأولى , في عالم الأعمال : من يؤسس المشروع , في الحرب : من يبادر بالهجوم الأول , في المباريات : الفريق الوطني.
في التنجيم الطبي:

-
يمثل الرأس و الوجه : العيون , الشعر , الأنف , اللسان , الأسنان. يشير كولبيبير إلى أنه يمثل "كل ما علا فقرة العنق"

-
يشير وجود زحل أو المريخ أو الرأس في هذا البيت إلى وجود عيب ما في الوجه أو في العضو الذي يمثله البرج الموجود في رأس هذا البيت , يقول ليللي مفصلاً عن هذه الحالة "إذا كان الطالع في الحمل فإنه من المؤكد وجود علامة أو شامة أو ندبة في الرأس أو الوجه , فإن كان الطالع في أول البرج فإن العلامة موجودة في الجزء العلوي من الرأس , و إذا كان في منتصف البرج فإن العلامة في منتصف الوجه أو بالقرب منها , و إذا كان الطالع في الدرجات الأخيرة من البرج , فإن الوجه يكون متلطخاً بالقرب من الذقن ناحية العنق" التنجيم المسيحي ص 51

-
في هيئة المرض , يمثل البيت الأول المريض , حيث أن وضعية دليل البيت الأول تمثل مستوى قوة و حيوية المريض , و ذلك بخلاف دليل البيت السادس الذي يمثل المرض , فإذا كان دليل الأول أقوى من دليل السادس فإن المريض سيتعافى (بإذن الله) من المرض.
في التجارة:
يمثل الشاري.
الألوان:

-
يمثل الألوان البيضاء و الشاحبة , يقول ليللي "إذا سألت عن لون ثياب أي شخص و كان دليله في البيت الأول في برج مطابق له , فإن لون ملابسه أبيض أو رمادي أو قريب من هذا , و إذا كان السؤال عن الماشية و كانت أدلتها موجودة في هذا البيت فإن لونها من هذا اللون أو قريبٌ منه كذلك"

-
ترجع رمزية هذا البيت إلى اللون الأبيض إلى أن الشمس تظهر لتنشر الضياء من درجة الطالع.
طبيعة البيت:
وتد , مذكر , نهاري
الجهة:
الشرق
الكواكب المرتبطة :

-
البيت الأول هو فرح عطارد , يعلل ليللي هذا بقوله "لأنه (أي عطارد) يمثل الرأس , اللسان , الهوى و الذاكرة , فإذا كان مسعوداً في هذا البيت فإنه يصنع خطباء مفوهين"
-
الأدلة الطبيعية هي الحمل و زحل , يقول ليللي "كما أنه الأول بين البيوت فإن الحمل هو البرج الأول و زحل هو الكوكب الأول,لذا فإن وجود زحل في هذا البيت مسعوداً - و لو بتوسط - متصلاً باتصالٍ سعيد مع المشتري , الزهرة , الشمس أو القمر فإنه يدل على تكوين جسدي متزن بشكلٍ جيد , و عادة حياةً طويلة"
الأسماء:
الوتد الشرقي , الطالع , الهيئة , أناتول (الشرق\شروق الشمس) بيت الحياة


البيت الثاني


الدلالات العامة:

-
الثروات , الراحة المادية , الأرباح و كل ما يتعلق بالثروة أو ذو طبيعة مالية.
-
كيفية اكتساب الثروة (تأمل في البرج الموجود في رأس البيت , و في دليل البيت و أحواله)
-
الحاجيات الشخصية , الممتلكات , الأصول , العوائد , الدخول , الأموال المُقرضة للآخرين , الأرباح (أو الخسائر إذا كان منتحساً) , الدعم و المساندة التي تتلقاها من الآخرين.
-
موالي الأوتاد عموماً ما تشير إلى الموارد المالية و الدعم المقدم للوتد السابق.أمثلة:
-
البيت الخامس يشير إلى الوضع المالي للأب , و يشير أيضاً إلى مساعديه.
-
البيت الثامن يشير إلى أموال الشريك , و إلى أموال و مساعدي الأعداء.
-
البيت الحادي عشر: يشير إلى أصدقاء و مساندي كل من هو في موقع القوة , كما يرمز إلى الأرباح التي تحققها من المشاريع.
في المسائل:

-
أموال السائل و ممتلكاته , أي ممتلكات شخصية أو منقولة (الأملاك العقارية تقع ضمن دلالات البيت الرابع , مع احتفاظ البيت الثاني بدلالته على النتائج المالية المترتبة عن الصفقات العقارية)
-
في حال السؤال عن النتائج المالية المترتبة عن بيع السيارة مثلاً , فالجواب من دلالات البيت الثاني إذا كانت السيارة ملكاً شخصياً للسائل , مع التنبه إلى أن ما يتعلق بالسيارات بحد ذاتها هو من دلالات البيت الثالث.
-
عند السؤال عن المقتنيات المفقودة فالجواب نجده في البيت الثاني إذا كان المسؤول عنه ملكاً شخصياً للسائل.
-
كن متنبهاً لأحوال البيت الثاني و دليله في أي سؤال إذا كان المال فيه مهماً , ففي السؤال عن نتائج صفقة مالية ما , يعتبر وجود حاكم قوي للبيت الثاني متصلاً بعلاقات سعيدة دليلاً على ربح مالي للسائل , و لكن إذا كان دليل الثاني ضعيفاً و دليل الثامن قوياً فإن هذا يعد دليلاً على خسارة السائل و ربح الطرف الآخر , هذه القاعدة تنطبق أيضاً على الأسئلة المتعلقة بالقمار و الأسهم (و اليقين عند الله)


في التنجيم السياسي:

-
يرمز لأموال الأمة و وضعها المالي.
-
وزارة الخزينة , الدخول و كل الأماكن و الأنشطة التي تدر دخلاً كالبنوك و البورصات و المؤسسات المالية و الأسواق النقدية و التجارة.
-
التصدير و الأموال المقرضة للأمم الأخرى.
-
ذهب ابن عزرا إلى القول بأن الطعام من دلالات هذا البيت , و من الممكن أن نفترض أنه يلعب دوراً أساسياً  في الهيئات الفلكية السياسية  في تحديد حالة و قيمة محاصيل الأمة و إمداداتها الأساسية.
في الدعاوى القضائية أو المنازعات:

-
في هيئة الحرب : أحلاف و أنصار من يبدأ بالحرب , و يشير أيضاً إلى ما يمتلكه من ذخائر و موارد.
-
في الدعاوى القضائية : أصدقاء و مساعدي و شهود الإدعاء و كل من قد يستعملهم في دعواه.
في الأحداث:
يطبق ما سبق أعلاه على من يبادر بالتصرف أو الخطوة الأولى.

في التنجيم الطبي:
الحنجرة و الرقبة نزولاً إلى الأكتاف.

في التجارة:

الوضع المالي للشاري.
الألوان:
الأخضر

طبيعة البيت:

مولى وتد , مؤنث , ليلي
الجهة:
شرق  شمال - شرق
الكواكب المرتبطة :

-
ليس لأي كوكب فرحٌ في هذا البيت.
-
الأدلة الطبيعية هي الثور و المشتري , يقول ليللي "إذا كان المشتري موجوداً في هذا البيت , أو كان حاكماً له فإنه دليلٌ على الثروة , كما أن هذا البيت ليس موقعاً حسناً للشمس أو المريخ حيث أن كلاهما يدل على تبديد المال بحسب حال الشخص و سواء أكان هذا في المسائل أو هيئات المواليد : التنجيم المسيحي ص 52
ولكن تحكم الشمس بالثاني ليس من النحوسة.


الأسماء:
أنافورا (الصعود) : بيت الثروة و المادة

البيت الثالث
الدلالات العامة:

-
الإخوة , أبناء العم أو عموم أبناء العائلة ( لا يشمل الأبوين لأنهما من دلالة البيت الرابع)
-
الجيران و الحي الذي نسكن فيه.
-
البيئة التي نعيش و نعمل فيها.
-
الرحلات القصيرة , أو الرحلات التي نقوم بها على نحوٍ منتظم , يشير ليللي إلى أن هذا البيت يعكس ميلاً ل "كثرة الانتقال من مكانًٍ لآخر" التنجيم المسيحي ص 52
-
الخطابات , الإشاعات , الرسائل و الرسل (بمعنى ناقل الرسالة و ليس بمعنى الرسول المبعوث من الله عز جل)
-
وسائل الإتصالات عموماً : الجرائد , المجلات , الهواتف , مراكز البريد.
-
سندات الملكية و العقود المكتوبة.
-
الأحاديث و المناقشات.
-
قدرتنا على التعبير عن أنفسنا و التواصل مع الآخرين.
-
اللغات , المهارات الحركية و التعبير عن الذات.
في المسائل:

-
ينطبق ما سبق على السائل.
-
إذا كان السؤال ذو طبيعة مالية أو تجارية , فإن انتحاس البيت الثالث ينذر بصعوبات تتعلق بالعقود و سندات الملكية المكتوبة.
-
في هيئات العلاقات , يشير انتحاس البيت الثالث إلى مشاكل في التواصل أو عدم التوافق ذهنياً , حيث يشير وجود المريخ في الثالث إلى المجادلات الحادة و المهاترات , أما زحل في الثالث فيشير إلى العجز عن التواصل.
-
تشير آيفي غولدشتاين جاكوبسون إلى أنه يدل على الثرثرة و الزوار , و من ثم يدل انتحاس البيت الثالث على الزوار غير المرغوب بهم أو استلام أشياء مكروهة. التنجيم الساعي المبسط ص 129


في التنجيم السياسي:

-
الإشاعات المنتشرة على الصعيد الوطني , الدعاية السياسية , الصحافة و النشر , و كل وسائل نشر الأخبار و المعلومات كمراكز البريد , شبكات الإتصالات , الكمبيوترات , الهواتف , الفاكسات , الجرائد , المجلات , رسائل البريد الإلكتروني , المنشورات , الأدب , الدوريات و التلفزيون.
-
شبكة النقل و جميع وسائل المواصلات الداخلية , التي تتضمن التنقل أو الوصل مثل سكك الحديد و الطرق و النقل النهري, السيارات , شبكات المواصلات تحت الأرضية ...إلخ
-
النظام التعليمي , و بما أن هذا الأمر يؤثر على الأطفال فإنه يعتبر أيضاً من دلالات البيت الخامس.
-
الرأي العام و كل ما يمس حرية التعبير عن الرأي , اللغات الوطنية و العالمية.
-
يدل أيضاً على الأمم المجاورة و جميع المستندات المتعلقة بالمعاهدات الدولية.
في الدعاوى القضائية أو المنازعات:

-
في الدعاوى القضائية: الكتابات و العقود و سندات الملكية التي تؤثر على الإدعاء , جميع الإقرارات المكتوبة , القدرة على التأثير على الوضع من خلال الخطابات و الرسائل.
-
في هيئات الحرب: الدعاية السياسية التي يمارسها الطرف البادئ بالحرب.
في الأحداث:

-
ينطبق ما سبق على من يبادر بالتصرف أو الخطوة الأولى , تقول باربرة واتيرس "إذا كان البيت الثالث منتحساً بشدة , فمن الممكن أن يكون الشخص الذي قام بتقديم العرض أو المشروع كاذباً" التنجيم الساعي وأحكام الأحداث ص 64

في التنجيم الطبي:
الأكتاف , الأذرع (جمع ذراع) , الأيدي و الأصابع.

في التجارة:

التقارير المكتوبة , سندات الملكية , العقود المتعلقة بعملية الشراء.
الألوان:
البرتقالي

طبيعة البيت:

زائل عن الوتد , مذكر , ليلي
الجهة:
شمال- شمال- شرق
الكواكب المرتبطة :

-
البيت الثالث هو فرح القمر , يقول ليللي "لأنه إذا وجد (أي القمر) في هذا البيت - و خاصة إذا كان في برج مجسد - فإنه دليلٌ على كثرة الترحل و الركض و المشي أو على قلة الصمت"
-
الأدلة الطبيعية هي الجوزاء و المريخ , يقول ليللي "لعل هذا (أي دلالة المريخ الطبيعية على البيت الثالث) يفسر أن المريخ في هذا البيت لا يكون شديد النحوسة ما لم يكن زحل معه"


الأسماء:
ديا ( تعني 'الإلهة' في إشارة إلى ارتباط هذا البيت بالقمر) , بيت الإخوة.
ملحوظة: أبرأ إلى الله من هذا الشرك سواءاً في هذا المقال أو غيره.


البيت الرابع:
الدلالات العامة:

-
كل ما يمت بصلة إلى منشأ و جذور وجودنا في هذه الحياة.
-
الوالدين عموماً و الأب خصوصاً , الأجداد و الأسلاف.
-
ما يتركه الوالدان من الإرث , و أيضاً تأثيرهما النفسي على المولود.
-
هذا البيت يرمز كذلك إلى الكنوز المخبأة , و كذلك ثروات الأرض كالمناجم , المعادن , الأحجار الكريمة , النفط , الآبار و إمدادات الماء , يلخص ليللي كل هذا بقوله "كل ما تكسبه من باطن الأرض" التنجيم المسيحي ص 558
-
يرمز للأراضي , و كذلك نوعية و طبيعة سطحها (هل هي سبخة أو مشجرة , صخرية , أو قاحلة) , و كذلك جميع المباني و المنشآت فوقها.
-
المنزل , و محيطه العاطفي.
-
الزراعة و كل مهنة تتعلق باستعمال الأرض و الإستفادة منها.
-
ذهب كلٌ من بيجينت , كامبيون وهارفي إلى دلالة هذا البيت على الفكر القومي بحكم ارتباطه بحب الأرض , و قد يشمل أيضاً الوطنية و التعلق الشديد بالجذور و التقاليد و التاريخ. التنجيم السياسي ص 229
-
يرتبط هذا البيت بابتداء الأمور و انتهائها.
-
يمثل تجارب الطفولة المبكرة التي تمنح صاحبها نضجاً و تفهماً للجانب اللاواعي من العواطف.
-
الهرم مع التقدم في السن , مراحل الموتِ , الجنائز , له علاقة قوية بالموت غرقاً.
في المسائل:

-
والد السائل.
-
العقار المعروض للبيع , عقود الإيجار (يرتبط المستأجرون بالبيت السادس) , حدود العقار , وصف المباني و الحدائق.
-
إذا كان السؤال متعلقاً بالأشخاص المفقودين أو الأشياء الضائعة فإن البيت الرابع يحدد طبيعة الأرض التي يتواجدون فوقها , في جرائم القتل , يصف البيت الرابع موقع الجثة.
-
عادةً ما يستدل به على عواقب الأشياء و خاتمتها , و تعتبر آيفي غولدشتاين جاكوبسون الرابع من أي بيت دليلاً على عاقبة ما يدل عليه.مثال: يدل البيت الثالث على عاقبة ما يدل عليه البيت الثاني عشر.
في التنجيم السياسي:

-
الأرض و مالكيها و من يعمل عليها و ما تنتجه من محاصيل و غيرها.
-
الزراعة و التعدين.
-
سوق العقارات و المباني , تقول واتيرس مفصلاً "وجود زحل في الرابع يدل على أزمة إسكان , وجود بلوتو يدل على تخريب العقارات أو سلسلة من الجرائم التي تستهدف الأملاك العقارية , انتحاس البيت الرابع بتركيبة من أورانوس و نبتون و المشتري قد يدل على خسارة العقار بإعصار أو فيضان أو زلزال" التنجيم الساعي و أحكام الأحداث ص 64
-
وسائل الإمداد الأساسية تحت الأرض كأنابيب المياه و الغاز , يقول رافائيل "لوجود أورانوس في البيت الرابع خصوصاً تأثيرٌ شديد النحوسة , فهو يشير إلى حصول مشاكل لشركات تمديد المياه و كوارث في المناجم و إنفجارات في المباني العامة , و له أيضاً تأثيره السلبي على الحكومات , حيث يجلب لها الكثير من المشاكل التي تتعلق بالعقارات و حقوق التنقيب و ضرائب الأملاك العقارية". دليل التنجيم ص 30
-
يرمز البيت الرابع في المسائل إلى المدينة أو البلدة المُستَفسَر عنها و إلى حاكمها.
-
بحكم تقابله مع البيت العاشر , فإنه يدل على من يعارضون الحكومة أو الملك أو النظام القائم.
-
يرمز البيت الرابع في هيئات الحروب إلى المدينة أو البلدة المهاجَمة.
في الدعاوى القضائية أو المنازعات:

-
ينطبق ما سبق على من يبادر بالدعوى.
في الأحداث:

-
ينطبق ما سبق على من يبادر بالتصرف أو الخطوة الأولى.
في التنجيم الطبي:

-
الصدر أو منطقة الرئتين ,
-
ارتباطه بالموت يجعله موقعاً نحيساً في هيئة المرض.
في التجارة:
ينطبق ما سبق على الشاري.
الألوان:
الأحمر
طبيعة البيت:

-
وتد , مؤنث , ليلي
-
إنه بيتٌ مظلم حيث أنه يدل على الأمور الخفية , و لكن بحكم أنه وتد , فإنه يدل على استرجاع الأشياء المفقودة , و قد يشير إلى وجودها بالقرب من المنزل أو بالقرب من أماكنها الأصلية.
الجهة:
الشمال
الكواكب المرتبطة:

-
يرى مانيليوس أن البيت الرابع هو قصر زحل بحكم إشتراكهما في الدلالة على الأسلاف , الأرض , الزراعة , التعدين و الموت , هذا الترابط يشير إلى التأكيد على أهمية هذه الأمور إذا ارتبط زحل بالبيت الرابع بالموقع أو الدلالة.
-
الأدلة الطبيعية هي السرطان و الشمس , يقول ليللي "يشير البيت الرابع في هيئات المواليد و المسائل إلى الأب , و كذلك الشمس في النهار و زحل بالليل , على أن وجود الشمس في الرابع ليس بنحسٍ لها , بل إنها تشير إلى علو شأن الأب" التنجيم المسيحي ص 53
الأسماء:
الوتد الشمالي , وتد الأرض , إموم كولي (وتد السماء الأسفل) , يبوجون (تحت الأرض) , بيت الوالدين.

---------------------------------------------------------------------------------
ملحوظة:قول الكاتبة أن الأب من دلالات الرابع فيه نظر , فقد ذكر المنجمون أكثر من قول من بينها:
1-
أن الرابع دليل الأب مطلقاً و العاشر دليل الأم مطلقاً , و هذا ما جرت عليه الكاتبة , و قد يكون التعليل - و الله أعلم - دلالة الرابع على الأنساب مما يجعله أقرب إلى الأب بحكم أن الإنسان ينتسب إلى أبيه.
2-
أن دليل الأب هو العاشر مطلقاً و الرابع هو دليل الأم مطلقاً بحكم علاقة العاشر بالسلطان , و المعلوم أن الأب أقرب إلى معنى السلطة من الأم حيث أنه أول أشكال السلطةالتي يواجهها الإنسان , و أيضاً بحكم الإرتباط الطبيعي للعاشر بالجدي - بيت زحل - و ارتباط الرابع طبيعياً بالسرطان - بيت القمر - و المعلوم أن زحل أقرب لأن يكون دليلاً للأب من القمر في حين أن الأخير أقرب لأن يكون دليلاً للأم

البيت الخامس
الدلالات العامة :

-
الأطفال , الحمل , الحوامل , جنس الطفل غير المولود.
-
صحة و حال الأبناء.
-
إذا كان منتحساً فإنه يدل على مشاكل و ضيق بسبب الأبناء.
-
علاقات الحب , الرومانسية , المجامعة , الجنس , الولادة و الحمل.
-
إذا كان منتحساً , فإنه يدل أيضاً على الفواحش , الكبت الجنسي , العهر , الإنغماس في الملذات و الفضائح.
-
السرور , الهدايا و جميع الأشياء اللطيفة الباعثة على السرور.
-
كل ما يشترى بغرض المتعة و السرور.
-
الفنون , الرقص , الموسيقى , الفرح , الملابس , التبرج , و أيضاً , الأشياء الفاخرة الثمينة.
-
سباق الخيول , الرهان على نتائج السباقات و المباريات , اليانصيب , و جميع أشكال القمار و المضاربة.
-
ينسب إليه عادةً المضاربة في سوق الأسهم , و لكن حينما يكون الغرض من المتاجرة بالأسهم هو الإستثمار المبني على أسس علمية فإن البيت الثاني أقوى دلالة من الخامس , و قد عللت آيفي غولدشتاين جاكوبسون علاقة الخامس بالمضاربة في سوق الأسهم بأنه يدل على "كل شيء تتعلق عاقبته بالحظ" التنجيم الساعي المبسط ص 163
-
يرمز إلى الأماكن المخصصة للعب و الرياضة كالصالات و المعسكرات الرياضية.
-
المآدب , الحانات , المقاهي , المسارح و المسرحيات و المنتزهات و كل أماكن اللهو و الترفيه.
-
الحفلات و المناسبات الإجتماعية , المهرجانات.
-
كل ما يتعلق بصناعة الترفيه و من يعملون في مختلف أشكال الفنون.
-
الدبلوماسيون , السفراء , و الوكلاء : كل من يفاوض بالوساطة بغرض التوفيق بين مختلف الأطراف.
-
الهوايات و كل ما يقصد به الترفيه و المتعة الشخصية.
في المسائل:

-
أبناء السائل.
-
إحتمال حصول حمل , و جنس الطفل غير المولود.
-
ترى باركلاي أن وجود زحل و نبتون هنا ليس دليلاً جيداً على حصول الحمل , أما وجود المشتري فهو دليل قوي و حتمي على الخصوبة و تلخص هذا بقوله "كل تكاثر فهو من دلالة المشتري". إحياء التنجيم الساعي ص 71
-
ثروة الأب و أملاكه الشخصية (البيت الثاني من الرابع).
-
يشير سممونيت إلى دلالته على موت الملك بحكم أنه البيت الثامن من العاشر. التنجيم الساعي ص 59
في التنجيم السياسي:

-
ذخيرة المدينة المحاصرة.
-
السفراء و الدبلوماسيون.
-
جميع الأماكن العامة للترفيه و الإستجمام و التنزه , المباني الحكومية العامة , معارض الفنون الوطنية , إلخ.
-
المدارس و النظام التعليمي.
-
معدلات الولادة الوطنية , جميع القضايا الإجتماعية المتعلقة بالأطفال , نظرة المجتمع للقضايا الجنسية و الإختلاط , يقول رافائيل "يدل زحل في البيت الخامس على إنخفاض الولادة و الكثير من المشاكل للنساء و الأطفال , حزن عام في الأوساط المسرحية و موت و توعك مشاهير المسرح , و إذا كان زحل منتحساً بشدة فإنه يزيد من الحال سوءاً , حيث أن يسبب كثرة الجرائم بحق الأطفال و انتشار الرذائل و العهر و الضيق" دليل التنجيم ص 32
في الدعاوى القضائية أو المنازعات:

-
ينطبق ما سبق على من يبادر بالدعوى.
-
فعالية و نجاح الرسول المبعوث ممن يبادر بالدعوة.
-
الوكيل أو المبعوث الذي يهدف إلى التصالح مع الطرف الآخر.
في الأحداث:

-
ينطبق ما سبق على من يبادر بالتصرف أو الخطوة الأولى.
في التنجيم الطبي:

-
المعدة , الكبد , القلب و الظهر: الجزء الخلفي من الكتف , جانبي الجسد.
-
المشاكل الطبية المتعلقة بالحمل و الإنجاب.
في التجارة:

-
ينطبق ما سبق على الشاري أو المستثمر , بمعنى آخر: الوكلاء المبعوثين بقصد الوصول إلى إتفاق تجاري ودي مع الطرف الآخر.
الألوان:
يقول ليللي"الأسود و الأبيض أو العسلي" و ربما قصد بقوله "الأسود و الأبيض" أيَ لون ليس غامقاً جداً و لا فاتحٍ جداً.
طبيعة البيت:
مولى وتد , مذكر , نهاري , ينظر إلى الطالع بتثليث و هو اتصال سعيد.
الجهة:
شمال - شمال - غرب.
الكواكب المرتبطة:

-
هذا البيت هو فرح الزهرة , يقول ليللي "هذا البيت هو فرح الزهرة بحكم أنه بيت الفرح و المتعة و السرور , و لكنه ينتحس بشدة في حال وجود المريخ أو زحل , حيث أنهما يدلان على عقوق الأبناء" التنجيم المسيحي ص 53
-
الأدلة الطبيعية هي الأسد و الزهرة.
الأسماء:
بونا فورتانا (الحظ السعيد). بيت السرور.

---------------------------------------------------------
ملاحظات:
1-
ينبغي الإشارة هنا إلى ما ذهب الكثير من المنجمين إلى أن الخامس يدل عل الأبناءعموماً و الابن الأول خصوصاً أما إذا أردت أن تعرف أحوال الأبناء الآخرين بدقة فعليك أن تضيف بيتين بيتين كلما انتقلت من ابن إلى آخر , فالولد الثاني يدل عليه السابع و البن الثالث يدل عليه التاسع و هكذا , و نفس القاعدة تطبق على الإخوة.
2-
قول باركلاي أن نبتون في الخامس ليس بالدليل الجيد على الإنجاب فيه نظر , فحسب علمي فإن من أقوى أدلة الحمل هي وجود كوكب رطب في الخامس , و نبتون كوكب شديد الرطوبة كما هو راجح

البيت السادس
الدلالات العامة:

-
الداء و المرض , ماهيته و سببه , هل سيدوم فترة قصيرة أم طويلة , هل هو قابل للشفاء أم لا.
-
جميع الأمور المتعلقة بالقطاع الصحي و العاملين فيه من أطباء و ممرضين.
-
العمال و المستأجرون و الخدم , و قد أشار ليللي إلى دلالته تحديداً على من يعملون بالنهار و الفلاحين و الرعاة.
-
أشارت غولدشتاين جاكوبسون إلى دلالته على من يعيشون في أملاك صاحب الهيئة كالنُّظار (من يتولون الإشراف على الأملاك نيابةً عن المالك) , المُربيات , النزلاء , الخ.
-
الشئون المنزلية , إذ أن لهذا البيت بعض الصلة بالأدوات المنزلية التي تستعمل لتسهيل الأعمال اليومية الرتيبة و المهام المرهقة.
-
الحيوانات الأليفة , الحيوانات الصغيرة و الماشية الضئيلة الحجم ( مثل الخنازير , الخراف , الماعز و الأرانب) , كما أنه يدل على أي ربحٍ أو خسارة تنتج عن بيع أيٍ من هذه الماشية.
-
الأعمام و العمات و الأقارب من جهة الأب (البيت الثالث من الرابع).
-
أشار سممونيت إلى دلالته على موت الأصدقاء بحكم أنه البيت الثامن من البيت الحادي عشر. التنجيم الساعي ص 59
-
الحزن , حيث أنه يعد بيتاً للضعف و المصائب , و بحكم أنه بيتٌ زائل فإنه يرمز إلى ظروفٍ غير مساعدة.
في المسائل:

-
ينطبق ما سبق أعلاه على السائل.
-
أشارت غولدشتاين جاكوبسون إلى أن وجود زحل في هذا البيت يدل على الكثير من الشغل مع القليل من التقدير أو الأجر , و يدل كذلك على المسنين من الأقارب و العمال و الممرضات و الحيوانات الأليفة و المستأجرين , أو على عبء من قبل أحد من سبق. التنجيم الساعي المبسط ص 181
في التنجيم السياسي:

-
إحتياطيات الأمة من المواد الغذائية , و خاصةً الحبوب.
-
القطاع الزراعي.
-
أمناء السجلات العامة كالمكاتب العامة , ماسكوا الدفاتر , أمناء الأرشيفات (جمع أرشيف) و المسؤولين عن أرشفة البياناتِ العامِّة.
-
موظفي و منسوبي الخدمات العامة كالخدمات المدنية و القوات المسلحة و الشرطة المخصصة لخدمة الناس.
-
أشار تشارلز كارتر إلى أنه في بريطانيا يمثل حزب العمال. مدخل إلى التنجيم السياسي ص 91
-
المصانع , إتحادات العمال , الضمان الإجتماعي , التأمين ضد البطالة , تعويضات العجز , تقول واتيرس "على أية حال , فإنه لا دلالة له على دولة الرفاهية لأن الناس في دولة الرفاه يعيشون على نفقة الحكومة و لا يعملون , و هذا لا يتناسب مع دلالة السادس العامة على العمل". التنجيم الساعي و أحكام الأحداث ص 65
-
الصحة العامة من دلالات البيت الأول , و لكن هذا البيت يشير إلى الفترات التي تتعرض فيها الأمة إلى الأوبئة و الأمراض الواسعة الإنتشار.
في الدعاوى القضائية أو المنازعات:

-
ينطبق ما سبق على من يبادر بالدعوى.
-
يمثل هذا البيت من يرسلهم صاحب الدعوى من جواسيس و محققين خاصين ليتجسسوا على الطرف الآخر أو يعملوا ضده.
في الأحداثِ:

-
ينطبق ما سبق على من يبادر بالتصرف أو الخطوة الأولى.
في التنجيم الطبي:

-
هذا البيت من أهم أدلة المرض بشكلٍ عام , لذا , تشير وضعيته و وضعية صاحبه أو أي كوكبٍ موجودٍ فيه على طبيعة المرض و منشؤوه : أهو نفسي أم جسدي ,فإن كان صاحب السادس راجعاً فإن من المرض قابل للعلاج , و إن كان صاحب الطالع قوياً و متموضعاً بموقعٍ مناسباً في حين أن صاحب السادس ضعيف , فإن المريض يمتلك القدرة على التعافي من المرض.
-
يمثل هذا البيت الجزء السفلي من البطن , الأمعاء الدقيقة , الأحشاء , الكبد و الكلى.
في التجارة:

-
ينطبق ما سبق على الشاري أو المستثمر.
الألوان:
الألوان الغامقة.
طبيعة البيت:
زائل عن الوتد , مؤنث , ليلي , نحيس بحكم أنه لا ينظر إلى الطالع.
الجهة:
غرب - شمال - غرب.
الكواكب المرتبطة:

-
البيت السادس هو فرح المريخ , يقول ليللي "نلاحظ عادةً أن قران المريخ مع الزهرة في السادس يدل على طبيبٍ ناجحٍ" التنجيم المسيحي ص 54.
-
الأدلة الطبيعية هي العذراء (السنبلة) و عطارد.
الأسماء:
مالا فورتانا (الحظ السيء): بيت الأمراض

البيت السابع:
الدلالات العامة:

-
الزواج و حميع أشكال الشراكة.
-
الزوج , الحبيب (أوالزوج و الحبيبة) , و الشخص الُمستفسر عنه.
-
الشراكة التجارية و العقود القانونية المتعلقة بها.
-
أشارت واتيرس إلى أن انتحاس البيت السابع يدل على: "تمزق الشراكة أو الزواج". التنجيم الساعي و أحكام الأحداث ص 65
-
يرمز إلى الخصم في أي دعوى قضائية أو أي صراع في التنجيم السياسي , و في الهيئات الفلكية السياسية يدل على إمكانية حصول حرب.
-
يدل على جميع الأعداء المعروفين (البيت الثاني عشر يدل على الأعداء السريين , و لكن ما إن يعرف وجودهم حتى يصبحوا من دلالة البيت السابع).
-
يدل أيضاً على الهاربين و الفارين , بما في ذلك المجرمين المعروفين إلى حد الإدانة.
-
يرمز في قضايا السرقة إلى اللص , كما يدل على مدى إمكانية إسترجاع المسروق أو عدم إسترجاعه.
-
في الرحلات , يدل على وجهة الرحلة.
-
يدل في حال السؤال عن نقل شيء أو عدم نقله , على الشيء المقصود نقله.
-
أشار سممونيت إلى أنه يدل على الأجداد (بحكم أنه الرابع من البيت الرابع) , و لكن عادة ما يستدل على الأجداد من البيت الرابع , أما السابع فهو معتبر حينما يراد تمييز الجد عن الأب بشكلٍ منفصل.
في المسائل:
يرمز هذا البيت في المسائل إلى المنجم , و إذا كان منتحساً بشدة فلا بد للمنجم أن يمتنع عن إعطاء الحكم , و إلا فإن الحكم قد يكون خاطئاً أو أنه سيجلب الأذى للسائل , خاصةً إذا كان صاحب السابع منتحساً في البيت العاشر فإنه قد يدل على ضرر للسمعة الإختصاصية , أما إذا كان السؤال متعلقاً بشأن من شئون البيت السابع فإن الإنتحاس يصف الأمر المُستفسر عنه , و لكن حتى في هذه الحالة , فإنه لا بد للمنجم أن يتمهل قبل إعطاء الحكم.
التنجيم السياسي:

-
معدلات الزواج و الطلاق و كل القضايا المتعلقة بهما.
-
الأعداء العلنيين , أي أعداء الأمة , المجرمون و الهاربون ممن لم يقبض عليهم.
-
إحتمالية حصول الحرب أو السلام.
-
المعاهدات و الإتفاقيات مع الأمم الأخرى , يقول رافائيل :"يدل وجود عطارد في البيت السابع على الكثير من الفعالية في الشئون الدولية , و إذا كانت إتصالاته سعيدة فإنه كذلك يدل على الكثير من المعاهدات و الإتفاقيات التجارية و المفاوضات الناجحة مع القوى الأخرى , أما إن كان منتحساًً فإنه يدل على سياسة الكيل بمكيالين مع القوى الأخرى , حماقات دبلوماسية , إنهيار المعاهدات , خلافات تجارية مع الدول الأجنبية فضلاً عن خلاف عام في الشئون الدولية" دليل التنجيم ص 37
-
يشير كارتر إلى أن هذا البيت يدل على الحروب و المعاهدات و التحالفات الخارجية , ولكنه يشير كذلك إلى أن الأمم الصديقة يستدل عليها أيضاً بالبيت الحادي عشر , كما أنه أشار إلى وجود علاقة قوية تربط الشئون الدولية عموماً بالبيت التاسع. مدخل إلى التنجيم السياسي ص 91
في الدعاوي أَو النزاعاتِ القضائية:
-
الخصم.
-
المتهم في الدعاوى القضائية.
-
المدانين أو المجرمين في المحاكمات.
في الأحداثِ:

-
يرمز في هيئة الحدث عموماً إلى الشخص المُستَهدف من المبادرة.أمثلة:
-
الشخص الذي يوجه ضده التحدي.
-
الشخص الذي يُعرض عليه الإقتراح أو المشروع.
في التنجيم الطبي:

-
يمثل الطبيب المعالج و قدراته على علاج المرض.
-
يمثل في الجسد ما بين السرة إلى أعلى السيقان بما في ذلك: الأرداف , الجزء السفلي من الأمعاء , المثانة , الرحم , و الأعضاء التناسلية.
في التجارة:
يمثل البائع أو الطرف الآخر في الصفقة.
الألوان:

-
اللون الأسود و الألوان الغامقة جداً.
-
يقول سممونيت بأنه يدل على اللون البني المُزرق.
طبيعة البيت:

-
وتد , مذكر , نهاري.
-
إنه بيتٌ في غاية القوة , و لكنه موقعٌ خطير لأن أنه يهدد سلامة صاحب الهيئة الفلكية بحكم تقابله مع الطالع.
الجهة:
الغرب
الكواكب المرتبطة:

-
ليس لأي كوكب فرحٌ في هذا البيت.
-
يقول ليللي: "وجود زحل أو المريخ هنا ينحس هذا البيت , حيث أنه يدل على مشاكل في الزواج" التنجيم المسيحي ص 54
الأسماء:

-
وتد الغرب , ديسيس (الغرب\غروب الشمس) , بيت الزواج

البيت الثامن:
الدلالات العامة:

-
كل ما يتعلق بالموت , الإضمحلال , الخوف , القلق و الخسارة.
-
نوعية و طبيعة الموت.
-
الوريث الشرعي للميت.
-
الترِكات و الوصايا غير المتوقعة (لا بد من التنبه إلى أن ميراث الوالدين يعتبر أيضاً من دلالة البيت الرابع).
-
أموال الشريك و الزوج (أو الزوجة) أو أي طرف آخر.
-
الإلتزامات المالية , الديون , الضرائب , القروض , الخسائر , الأموال المستحقة للآخرين (تأكد إذا أردت أن تختار وقتاً مناسباً للإقتراض أن يكون صاحب البيت الثاني مسعوداً و قوياً لأن سعادة صاحب البيت الثامن تعود بالنفع على المقرض و ليس المقترض).
-
عبور الكواكب خلال هذا البيت غالباً ما يشير إلى حاجة الإنسان لقبول خسارة الأشياء المنتهية الصلاحية و عديمة الفائدة في حياته , طبيعة الكوكب تدل على كيفية تقبل الخسارة.
-
التنجيم التقليدي يربط هذا البيت بالكوارث و الأمور الغامضة , الآلام النفسية , التسمم و المخاوف القاتلة , بالمقابل نجد أن المدرسة النفسية في التنجيم غالباً ما تعتبره بيت التطور و النمو الذاتي , و لكن لا بد من التنبه إلى أن التطور الحقيقي يأتي بعد عن تفجر الإبداع الناتج عن إستيعاب تجارب و دروس هذا البيت بشكلٍ جيد , فنحن لا نستطيع أن نتغلب على مخاوفنا العميقة إلا بعد مواجهتها لنمضي بعدها قدماً متسلحين بالخبرة و الحكمة , و لكن لا من التنبه إلى أن هذا البيت لا علاقة له بفترة التطور , و إنما يرتبط بالعوامل المعرقلة التي تقف في وجهنا.
-
هذا البيت يمثل مواقع الضعف عند الإنسان , و لكن ربما يكون هذا الضعف مصدر القوة في نهاية المطاف.
-
إنه من الحكمة تجنب أي شكلٍ من المقامرة المالية أو أي نشاط خطر خلال الفترة التي يكون فيها هذا البيت قوياً.
في المسائل:

-
يطبق ما سبق أعلاه على السائل , مثل : الموت و الخسارة أو أي شأن من شئون هذا البيت.
-
الوضع المالي للزوجة أو الحبيبة.
-
جميع الأمور التي تجلب الخوف , القلق أو الخسارة.
في التنجيم السياسي:

-
الدَّين القومي , جباة الضرائب , الأخطار التي تتهدد الشعب من خلال الحرب أو الكوارث القومية , موارد الأعداء.
-
العلاقات المالية مع الدول الأجنبية.
-
المجلس الملكي الخاص.
-
الوفيات العامة , نسبة الوفاة العامة , ضرائب الوفاة , أصناف الموتى ; فقد أشار رافائيل على سبيل المثال إلى أن وجود المريخ في الثامن يدل على "حصول الكثير من حالات الوفاة المفاجئة و الفظيعة نتيجة الحرائق و الحوادث و الجرائم , كما أنه يدل على انتشار الموت بين منسوبي القوات المسلحة و الأسطول الحربي و القطاع الطبي بالإضافة إلى الشخصيات البارزة في صناعة الحديد و الصلب و التجار الذين ترتبط تجارتهم بالنار". دليل التنجيم ص 39
في الدعاوي و المنازعات القضائية:

-
أحلاف الخصم.

-
يمثل مساندي و مساعدي المتهم في الدعاوى القضائية.
في الأحداثِ:

-
تشير واتيرس إلى دلالة البيت الثامن على المخبرين في الجرائم , أما في جرائم القتل فإنه يمثل القتيل. التنجيم الساعي و أحكام الأحداث ص 66
-
أشارت أيضاً إلى أن وجود دليل الشخص البادئ بحدثٍ ما في البيت الثامن يدل على أنه لن يعيش حتى يرى نتائج عمله.
في التنجيم الطبي:

-
الأعضاء التناسلية , البواسير , الأحجار الصفراءِ , تقطر البول (آلام شديدة مصاحبة للتبول) , المثانة , أصل الفخذ , و السموم على وجه العموم.
في التجارة:

-
التسهيلات الإئتمانية التي يقدمها البائع أو الطرف الآخر في الصفقة.
الألوان:
الأخضر الغامق.
طبيعة البيت:

-
مولى وتد , مؤنث , ليلي.
-
إنه بيتٌ مظلم لأنه محرومٌ من نظر الطالع إليه , بالرغم من أنه مولى وتد , إلا أن انحداره تجاه الغارب يجعله رمزاً لسقوط القوة الشخصية.
الجهة:
غرب - جنوب - غرب.
الكواكب المرتبطة:

-
ليس لأي كوكبٌ فرحٌ في هذا البيت , و لكن فيرميكوس يشير إلى أن القمر يزداد سعادةً في هذا البيت إذا كانت الهيئة ليلية و ذلك بسبب تركز الطبيعة الليلية في هذه الحالة , (ينبغي الإشارة إلى أن التنجيم التقليدي عادةً ما ينسب جهة اليسار إلى القمر).
-
الأدلة الطبيعية هي العقرب و زحل.
الأسماء:
إبيكاتافورا (النبوءة السيئة) , بيت الموت

البيت التاسع:
الدلالات العامة:

-
الأسفار الطويلة , الرحلات البحرية و الأسفار التي تأخذنا إلى عالم آخر.
-
بلاد ما وراء البحار , الدول الأجنبية و الأماكن البعيدة.
-
الأجانب , و الحجاج و المستكشفين.
-
الأماكن و المواقف التي نبحث فيها عن الإرشاد و الحكمة من الآخرين.
-
الأماكن التي نصل فيها إلى استكشاف المجهول أثناء سعينا لتوسيع معارفنا و مداركنا.
-
الأحلام , الرؤى , الأفكار الملهمة , التكهن , التنجيم , الروحانيات , الفلسفة , المعتقدات , رغبة الإنسان في الإتحاد مع شيءٍ أعظم منه.
-
الدين و رجال الدين من أي شكلٍ كان.
-
شئون الكنيسة.
-
الكتب , التعلم , الحكمة , الثقافة , الجامعة , و كل أشكال التعليم العالي.
-
يشير راميسي إلى دلالته على: "جميع أشكال الطلاب كالمنجمين و الأطباء و القانونيين , و طلاب أي شكل من أشكال العلم النافع على وجه العموم" إحياء التنجيم , المجلد الثاني ص 108
-
علماء القانون يُنسبون إلى هذا البيت , و هنا تقع الحيرة بين نسبة القانونيين و القائمين على تنفيذ القانون إلى هذا البيت أو إلى البيت العاشر , بالحس نجد أن البيت التاسع يمثل التوجيه و الإرشاد ممن هم أعلم منا , إذاً فلا بد من أن نقول بأن القانونيين و المستشارين يُرمز إليهم عموماً بالبيت التاسع حينما يقومون بدور الإستشارة و التوجيه , أما القانون كوسيلة للحكم فإنه يُنسب إلى البيت العاشر , الذي هو بيت السلطة و القيادة , لذلك فإننا نستنتج أن القانونيين و المحامين يُنسبون إلى البيت التاسع , في حين أن القضاة ينسبون إلى البيت العاشر , فحينما يكون الأمر متعلقاً بالقانون كوسيلة للحكم فإننا نأخذ الحكم من البيت العاشر.
في المسائل:

-
ينطبق ما سبق أعلاه على السائل.
-
إخوان و أخوات الزوجة (البيت الثالث من السابع).
-
الأحفاد (البيت الخامس من الخامس).
في التنجيم السياسي:

-
الدين , الكنيسة و جميع المؤسسات التي تتعامل مع الشئون الروحية و الدينية , إذا كان البيت التاسع منتحساً فإنه يدل على مذاهب سيئة و منظمات دينية دوغمائية (حرفية أو متعصبة).
-
الشئون و المنظمات الدولية , القانون الدولي , المؤتمرات العالمية , الأمم المتحدة.
-
الملاحة , الحوادث البحرية و الرحلات البعيدة بشكلٍ عام , سواءاً بغرض نقل المسافرين أو التجارة.
-
الخطوط الجوية.
-
صناعة النشر , الإتصالات البعيدة و الدولية.
-
الجامعات , الكليات , و جميع أماكن التعليم العالي أو الدراسة التخصصية , أساتذة الجامعات , المؤسسات العلمية و الفلسفية و المطبوعات.
-
المجمع القانوني.
في المنازعات و الدعاوى القضائية:

-
ينطبق ما سبق أعلاه على من يبادر بالتصرف أو المبادرة.
-
يمثل في الدعاوى القضائية المحامين الذين يساندون الطرف المدعي , كما يمثل الكتابات و الإتصالات التي تؤثر على المتهم.
-
في هيئة الحرب , يمثل الدعاية السياسية التي يمارسها الطرف الذي شُنت عليه الحرب.
في التنجيم الطبي:
الأرداف , الأوراك , و الأفخاذ.
في التجارة:

-
التقارير و العقود و سندات الملكية التي تؤثر على البائع أو الطرف الآخر في الصفقة.
-
الإستشارة القانونية التي يتلقاها الشاري.
الألوان:
الأخضر الفاتح.
طبيعة البيت:

-
زائل عن الوتد , مذكر , نهاري.
-
اتصال هذا البيت بعلاقة التثليث مع الطالع , بالإضافة إلى ارتباطه الطبيعي بالشمس يساعدان في تجاوز سلبيات طبيعته كبيت زائل.
الجهة:
جنوب - جنوب - غرب.
الكواكب المرتبطة:

-
البيت التاسع هو فرح الشمس.
-
الأدلة الطبيعية هي القوس و المشتري.
-
يقول ليللي : "إذا كان وجد المشتري هنا فإنه من الطبيعي أن يدل على رجلٍ مخلص لمعتقده الديني أو متمسكٍ به على نحوٍ معتدل , في حين أنني لاحظت أن وجود الذنب أو المريخ أو زحل يُنحس هذا البيت , إذ أن السائل غالباً ما يكون قريباً من الإلحاد أو متعصب طائفياً بشكلٍ فظيع" التنجيم المسيحي ص 55 .
الأسماء:
ديوس (الرب) , بيت الدين

البيت العاشر:
الدلالات العامة:

-
الوظيفة , التخصص أو المهنة , أرباب العمل و كل من هو في موقع القيادة.
-
الشرف, الشهرة , السمعة , القوة , التحكم , الكرامة , المجد , المديح , التفوق , المركز العالي , المنصب أو مجال الإهتمام التي تجلب هذه الأمور.
-
إمكانية تحقيق النجاح بالناسب مع مكانة الإنسان في الحياة.
-
الشهرة , العار , سوء السمعة , الصورة العامة في أنظار الناس.
-
الشهرة السيئة إذا كان منتحساً.
-
وجود الشمس , المشتري أو الزهرة باتصالات جيدة في هذا البيت يدل على النجاح في التخصص , وجود زحل يدل على المسئوليات , و إذا كان منتحساً فإنه يدل على الخزي و الخسران.
-
الأشخاص ذوي المكانة المرموقة كالعائلة المالكة و الطبقة النبيلة: الملوك , الأمراء , الدوقات , الإيرلات , إلخ.
-
الحكومة و المسئولين.
-
جميع أشكال السلطة المخولة باتخاذ القرار , و الجهات المخولة بتنفيذ القانون و ممارسة السلطة : الشرطة , المحاكم , القضاة , القادة , المدير في العمل , إلخ ...
-
رئيس المحكمة , الحكم القضائي.
-
الرغبة في العطاء أو إنجاز شيءٍ ما في هذا العالم بخلاف وتد الأرض (البيت الرابع) الذي يمثل جذور وجودنا من أصله , نجد أن وتد السماء (البيت العاشر) يمثل الكيفية التي نحقق بها ذاتنا في المجتمع و ثمار جهودنا.
-
المؤلفون القدماء لاحظوا تأثيره على الكثير من الأمور بما في ذلك الزواج و الأطفال , من الناحية التقليدية يعتبر بيت الأم.
في المسائل:

-
يطبق ما سبق أعلاه على السائل.
-
الأملاك العقارية للزوج أو الزوجة (البيت الرابع من السابع).
-
ثروة الأحفاد (البيت الثاني من التاسع).
في التنجيم السياسي:

-
أصحاب السلطة في الأمة , سواءاً كانوا : رؤساء وزارات , حكومات , ملوك , رؤساء , طواغيت.
-
الممالك , الإمبراطـوريات , الدوقيات , الدول.
-
الشرطة أو القوات المسلحة حينما تفرض سلطتها على المواطنين.
-
رئيس الدولة.
-
السمعة و الشهرة القومية.
-
الثقة و القوة , تجارة الأمة و تأثيرها.
-
يرى كارتر أن هذا البيت هو أقوى البيوت على الإطلاق في التنجيم السياسي , و الكواكب الموجودة فيه لها أهمية عظيمة. مدخل إلى التنجيم السياسي ص 91
في المنازعات و الدعاوى القضائية:

-
في الشئون القضائية , يمثل القاضي أو رئيس القضاة.
-
الحكم القضائي , فإن كان هذا البيت منتحساً دل على فساد الحكم أو ظلمه , و إن كان مسعوداً فإنه يدل على إمضاء العدل.
-
يمثل أيضاً قدرة الحكومة على الإدانة و العقاب في البلاد التي تسمح بذلك.
-
في هيئات الحروب , يمثل طبيعة الهجوم المحمول جواً.
في التنجيم الطبي:

-
يمثل العلاج , مدى قدرة الدواء على التغلب على الداء , إذا كان البيت العاشر مسعوداً فإنه يدل على أن الدواء المُعد لعلاج المرض فعال و قوي , أما إذا كان منتحساً فإنه يدل على أن العلاج قد يكون ضاراً أو عديم النفع.
-
الركبة و باطنها , بطن الساق , السيقان.
في التجارة:

-
يمثل السعر , فإذا كان البيت العاشر مسعوداً أو كان صاحبه في أحد الأوتاد أو مسعوداً فإن هذا يدل على سعر مرتفع , أما إذا كان منتحساً أو راجعاً فإنه يدل على انخفاض الأسعار.
الألوان:
وردي , الأحمر الفاتح.
طبيعة البيت:

-
وتد , مؤنث , ليلي.
-
ذهب الكثير من المنجمين بمن فيهم بطليموس إلى أنه أهم الأوتاد على الإطلاق.
-
الكوكب الموجود في وتد السماء يمتلك قدرة هائلة - بإذن الله - على التأثير على أي شأنٍ من الشئون.
الجهة:
الجنوب.
الكواكب المرتبطة:

-
ليس لأي كوكبٍ فرحٌ في هذا البيت.
-
الأدلة الطبيعية هي برج الجدي و كوكب المريخ.
-
يقول ليللي: "إن وجود المشتري أو الشمس يسعد هذا البيت بشكلٍ كبير , أما وجود زحل أو الذنب فإنه عادةً ما يحرم الأشخاص الشرفاء من المجد , و لكنه قد يمنح القليل من التقدير لشخصٍ فظ و القليل من السعادة في مهنته أو حرفته أو سر عمله إن كان حِرفياً" التنجيم المسيحي ص 56
الأسماء:
كيولاي الأوسط أو وسط السماء , وتد الجنوب. بيت المهنة

البيت الحادي عشر:
الدلالات العامة:

-
يطلق على هذا البيت عادةً إسم "بيت الحظ السعيد" , فالبيت الحادي عشر يدل على الأصدقاء و الصداقة , المساندين , المحسنين و كل من يسعى في مساعدتنا بشكلٍ مباشر أو بشكلٍ خفي.
-
إنه بيت القدر السعيد , الآمال الإيجابية , الثقة , المديح , الراحة , الأهداف و الطموحات.
-
في التنجيم الحديث , يعتبر هذا البيت دليلاً للدائرة الأوسع من الأصدقاء و المجموعات , الطموحات الأوسع , الأنماط السياسية و كل من يشاركنا في أهدافنا.
-
أحوال هذا البيت تشير إلى وفاء أو زور الأصدقاء , كما أنه يدل على الترقية من خلال توصية الآخرين.
-
تاريخياً , يرتبط هذا البيت بخواص الملك (أو الحاكم) و مستشاريه و خدمه و حلفائه.
-
يمثل هذا البيت البرلمان و المستشارين عموماً , كما أنه يمثل أيضاً مؤيدي الحكومة أو القوة الحاكمة.
-
إنه بيت الطموح و الحرية و التفاؤل و الثقة , كما أنه يدل على القوة الشخصية , التحفيز , و الزيادة.
-
سعادة البيت الحادي عشر تعتبر عاملاً نافعاً في أي هيئة فلكية.
في المسائل:

-
أصدقاء السائل.
-
أبناء الزوجة من زواج سابق (البيت الخامس من السابع).
-
الدخل أو العائد الناتج عن المنصب (البيت الثاني من العاشر).
-
أموال الأم (البيت الثاني من العاشر).
-
الرغبات , الآمال , و التطلعات الشخصية , يشير ليللي إلى أنه في حال وجود رغبة سرية عند السائل غير راغب في الكشف عنها فإن أحوال هذا البيت تفصل إذا ما كان ممكناً تحقق هذه الرغبة.
-
أشار ليللي أيضاً إلى أن هذا البيت هو بيت "الراحة" حيث أنه يشير إلى الأماكن التي نجد فيها الأمن و الشفاء كالموانئ الآمنة في هيئات الإبحار.
في التنجيم السياسي:

-
البرلمان , و خاصةً مجلس العموم , مجلس البلدية و مجلس المقاطعة و أشباهها.
-
أصدقاء و أحلاف الأمة.
-
في هيئات الإنتخابات : يمثل البيت الحادي عشر موارد الحزب الحاكم , في الحروب الأهلية : موارد و ذخيرة القوة الحاكمة.
-
آمال الأمة , تقول واتيرس: "إذا كان هذا البيت منتحساً فإنه يدل على أن خيبة آمال الشعب". التنجيم الساعي و أحكام الأحداث ص 67
-
البرامج الوطنية البعيدة المدى , و مخططات التطوير الطويلة الأجل.
-
يقول كامبيون، بيجينت وهارفي: "من الممكن أيضاً أن نربط هذا البيت بآمال و رغبات و طموحات المجتمع الجماعية البعيدة المدى و تصوراته المثالية." التنجيم السياسي ص 231
-
الأماكن و المؤسسات التي توفر الراحة و الحماية (المستشفيات و الملاجئ و غيرها من المؤسسات الإجتماعية التي تقيد حريتنا تنسب تقليدياً إلى البيت الثاني عشر , و لكن بحكم أن المستشفيات توفر الخلاص من الألم و الضيق , فإنه توجد حالات نستطيع فيها أن ننسب المستشفيات بشكلٍ أنسب إلى البيت الحادي عشر).
في المنازعات و الدعاوى القضائية:

-
في الهيئات المتعلقة بالمحاكمات فإن لهذا البيت اعتباراً قوياً بالنسبة للمتهم , فعدا عن كونه دليلاً عاماً على الإطمئنان و الثقة , فإن سعادة و قوة هذا البيت يشهدان ضد السجن و يرجحان إطلاق سراح السجناء في الإستئناف بحكم أنه بيت الحرية و إطلاق السراح.
في الأحداث:

-
يطبق ما سبق أعلاه على من يبادر يالخطوة أو التصرف.
-
حينما يكن هذا البيت بارز الأهمية و غير منتحس فإن هناك سبباً قوياً - بإذن الله - لتحقيق الآمال الإيجابية و عادةً ما تنبثق الأحداث عن حصول شيءٍ جيد.
في التنجيم الطبي:

-
السيقان حتى الركب.
-
الروح الإيجابية تُمثل بالبيت الحادي عشر مما يدل على موقف نفسي واثق و مقاومة عامة لعوامل المرض المنهكة.
في التجارة:
يمثل الوكلاء أو الوسطاء الذي يعملون لمصلحة البائع أو الطرف الآخر في الصفقة.
الألوان:
الأصفر.
طبيعة البيت:

-
مولى وتد , مذكر , نهاري.
-
ذهب بطليموس إلى القول بأن البيت الحادي عشر مؤثر رئيسي في الهيئة الفلكية بحكم أنه يرتفع ليحتل وتد السماء , و قد ذهب إلى اعتباره دليلاً للأبناء , و قد ذهبت بعض الكتابات المتأخرة إلى افتراض هذا القول , فعلى سبيل المثال فقد قال سممونيت أن وجود المريخ في الحادي عشر يشير إلى "أبناء أشرار" التنجيم الساعي ص 89 , أما ليللي فقد ذهب إلى القول باعتباره مساوياً في القوة و التأثير للبيتين الرابع و السابع.
الجهة:
جنوب - جنوب - شرق.
الكواكب المرتبطة:

-
البيت الحادي عشر هو فرح المشتري , و كما هو واضح , فإن الكثير من دلالات هذا البيت أشتقت من هذه العلاقة.
-
الأدلة الطبيعية هي الشمس و برج الدلو.
الأسماء:
بونا فورتانا (الحظ السعيد). بيت الأصدقاء

البيت الثاني عشر:
الدلالات العامة:

-
يمثل البيت الثاني عشر كل ما هو مخفي , ممنوع , سري , عاجز عن التصرف أو أن يُفهم بشكلٍ كامل , هذا قد يتمثل في ظروفٍ غير مكتملة النضج و لم يدركها العقل الواعي بعد , ففي إحدى المسائل طرحت السائلة سؤالاً : "هل سأحمل ؟" كان الجواب أن السائلة كانت حامل و لكنها لم تكن تدرك ذلك , فقد كان القمر منفصلاً عن تثليث الزهرة صاحبة البيت الخامس و المتواجدة في البيت الثاني عشر.
-
يعتبر هذا البيت في التنجيم التقليدي بيتاً نحيساً بشكلٍ كامل , حيث أنه يرتبط بالأحداث الحزينة , الأسى , الآلام النفسية , المحن , الأسر , السجن , الإضطهاد , الأعمال الشاقة , جميع أشكال المصائب و إلغاء الذات , كما أنه يمثل الأماكن الممنوعة على العامة , خاصةً الأماكن المخصصة للإختلاء و العزلة , أو الأماكن التي يُحرم فيها الفرد من الحياة الهانئة مثل دور رعاية العجزة و المعوقين , و السجون.
-
كثير من المراجع تنسب الأديرة إلى هذا البيت بحكم أنها أماكن مخصصة للعزلة , و لكن لا بد من التنبه إلى أن الرهبان و الراهبات يرتبطون بالبيت التاسع المتعلق بالشئون الدينية.
-
هذا البيت هو دليل عام للمخاوف الشخصية و للفضائح وخاصةً الفضائح العائلية التي تبقي مكتومة في الإطار العائلي.
-
لاحظت أن عبور أورانوس في هذا البيت غالباً ما يتسبب - بقدرة الله- في إفتضاح الأسرار المخزية و الرذائل الخفية.
-
لهذا البيت علاقة قوية بالخزي و العار و الخوف من العواقب المستقبلية , تقول باربرة واتيرس: "وجود إتصالات نحيسة جداً بين البيت الثامن و الثاني عشر و الطالع قد يدل على أن السائل يفكر في الإنتحار" التنجيم الساعي و أحكام الأحداث ص 68 , في حين يقول ليللي "وجود الدليل في الثاني عشر قد يشير إلى شخصٍ يائس" التنجيم المسيحي ص 42.
-
من دلالات هذا البيت : الأسرار , الأعداء السريين كأولئك الذين يكيدون لجيرانهم الشر أو يبلغون سراً عنهم , و يدخل في هذا المعنى الخونة , الجواسيس.
-
من دلالاته أيضاً: السحر , الزمالة ذات النوايا الخبيثة , الضعف , الوهن , العبودية.
-
يرمز هذا البيت أيضاً إلى الحيوانات الكبيرة مثل الخيول , الثيران , الفيلة , يلخص ابن عزرا كل هذا بقوله: "كل الحيوانات التي تستعمل لحمل الناس".
-
قد يستدل بهذا البيت أيضاً على على قريب الأم (البيت الثالث من العاشر) , أموال الأصدقاء (البيت الثاني من الحادي عشر) , مرض الزوجة (البيت السادس من السابع) , و موت الأبناء (البيت الثامن من الخامس).
في المسائل:

-
ينطبق ما سبق أعلاه على السائل.
في التنجيم السياسي:

-
نظام السجون و الإصلاحيات.
-
المجرمين , الجواسيس , الأعداء السريين للأمة داخليا أو خارجياً.
-
الحركات السرية , المنظمات السرية و الجماعات الغامضة.
-
الأديرة أو أماكن العزلة.
-
السجناء و المنفيين.
-
المستشفيات و الملاجئ , المؤسسات الإجتماعية المتكفلة برعاية الضعفاء , العاجزين , أو من هم بحاجة إلى مساعدة , و من ثم نسنتنج علاقة هذا البيت بدولة الرفاهية.
-
يرمز إلى معسكرات الإعتقال و المسترقين في البلاد التي تسمح بذلك.
-
المشردين , ذوي العاهات , و العاجزين.
في المنازعات و الدعاوى القضائية أو الأحداث:

-
إنه بيت السجن , و لهذا فإن تركز هذا البيت قد يدل على سَجن المتهم.
-
يدل هذا البيت - في غير هيئات المحاكمات - على أن مرتكب الجريمة قد اختفى.
-
في المنازعات أو الأحداث الحزينة , يدل هذا البيت على الدور الذي يلعبه المخربون , التأثيرات السيئة ذات الدور الحاسم أو عوامل التدمير المجهولة.
-
وجود الشمس في الثاني عشر في هيئة حدث حزين قد يدل على خفاء العوامل الأساسية أو عدم ظهورها للعامة.
في التنجيم الطبي:
يدل بشكلٍ خاص على الأقدام , و لكنه دليل عام لسوء الحالة الصحية و المرض.
في التجارة:

-
لا بد من أخذ الحذر الشديد إذا كان البيت الثاني عشر متركزاً و قوياً في الهيئات المتعلقة بالصفقات التجارية , فقد يدل هذا على أن هناك عوامل مجهولة تعمل في الخفاء أو أن هناك معلومات هامة لم تكشف , فضلاً عن أن ارتباط هذا البيت بالضرر و إلغاء الذات يجعله دليل شؤم في الصفقات التجارية.
الألوان:
الأخضر.
طبيعة البيت:

-
زائل عن الوتد , مؤنث , ليلي.
-
إنه بيتٌ مظلم , و يشتهر بأنه الأشد نحوسةًً في الهيئة الفلكية.
الجهة:

-
شرق - جنوب - شرق.
الكواكب المرتبطة:

-
هذا البيت هو فرح زحل , يقول ليللي: "إنه أمرٌ طبيعي بحكم أن زحل هو مبدع المضرة" التنجيم المسيحي ص 56.
-
الأدلة الطبيعية هي الحوت و الزهرة.
الأسماء:

-
مالا فورتانا (الحظ السيء) بيت الأعداء . يقول ليللي "بكل فظاظة , يطلق على هذا البيت اسم كاتافورا (النبوءة السيئة) , و يبدو أن هذا هو حال جميع البيوت الزائلة".


هناك 4 تعليقات:

  1. شكراً شكراً.......معلومات جداً مهمه ودقيقه وفقكم الله وزادكم من علمه ومعرفته

    ردحذف
  2. راااااااااااااااااااائع خصوصا ذكر المصدر لدعم المعلومة مجهود رائع .

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم معلومات قيمة جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف